المملكة المغربية : مُنخفض جوي عميق يؤثر على البلاد إبتداءًا من الاربعاء الموافق 3 إبريل 2013 حتى السبت الموافق 6 إبريل 2013






من المتوقع ان تتأثر المملكة المغربية اعتباراً من ساعات نهار الاربعاء و حتى يوم السبت يمُنخفض جوي عميق مترافق مع كميات كبيرة من الأمطار و أجواء عاصفة على أغلب المناطق الشمالية و الوُسطى.






و يبدأ تأثير المنخفض الجوي اعتباراً من ساعات صباح الاربعاء حيثُ تكون الرياح جنوبية غربية نشطة على طول سواحل الاطلسي مع ارتفاع الامواج، و تتقدم السحب الماطرة من الأطلسي ، و تبدأ الامطار بالهُطول بإذن الله مع ساعات الصباح و الظهيرة على كامل سواحل الاطلسي و مناطق أقصى الشمال ، و تكون الأمطار غزيرة احياناً و مترافقة مع حُدوث العواصف الرعدية.






و يمتد تأثير الأمطار تدريجياً مع ساعات المساء نحو مرتفعات أطلس و من ثم بشكل متفرق نحو الجهة الشرقية.






الشريط الحدودي الصحراوي مع الجزائر سيكون شرارة الانطلاق لعاصفة رملية قوية جراء نشاط الرياح الجنوبية.






يوم الخميس 4-4-2013 ، يقترب مركز المنخفض الجوي من المنطقة بحيث يتمركز جنوب غرب البرتغال ، و يستمر تساقُط الامطار بإذن الله في أجزاء واسعة من البلاد عدى الشريط الحدودي الصحراوي مع الجزائر.






و تكون الرياح عاتية لا سيما على سواحل الاطلسي بحيث تصل سرعة هبات الرياح الى 100 كم بالساعة أحياناً






و مع تحرُك مركز المنخفض الجوي ليتمركز فوق اسبانيا يوم الجُمعة 5-4-2013 ، تشتد الامطار في أغلب المناطق الشمالية و مرتفعات أطلس ، بحيث تكون الهُطولات غزيرة في تلك المناطق، في حين تستمر الهُطولات المُتفرقة في وسط و شرق البلاد ما عدا الشريط الحدودي الصحراوي مع الجزائر.






و تكون الرياح عاتية لا سيما على السواحل بحيث تصل سرعة هبات الرياح الى 100 كم بالساعة أحياناً.






و يستمر هُطول الامطار بشكل متفرق يوم السبت لا سيما على المرتفعات الجبلية و ينحسر تأثير المنخفض الجوي تدريجياً مع ساعات المساء.






و يُحذر من :

1) خطر تشكُل السيول بسبب غزارة الامطار في المناطق الشمالية و الوُسطى ، خاصة في مناطق المنحدرات و الوديان

2)خطر تدني و ربما انعدام مدى الرؤية الافقية في المناطق الصحراوية و الشريط الحدودي الصحراوي مع الجزائر

3)خطر ارتفاع الامواج و اضطراب البحر على طول سواحل الاطلسي و المتوسط.