تُعتبر أحوال الطقس و طريقة توزيع الانظمة الجوية يومي الاربعاء و الخميس ما يُشبه شرارة الانطلاق لموجات غُبارية و سلسلة من العواصف الرملية واسعة التأثير على شبه الجزيرة العربية، يستمر تأثيرها على الأغلب لغاية يوم الأحد 7-4-2013.







يوم الاربعاء 3-4-2013 ، تهُب رياح نشطة من القطاع الجنوبي مع ساعات الصباح و الظهيرة على كُل من الربع الخالي و منطقة الرياض و الاجزاء الشرقية ، مما يعمل على اثارة الاتربة و الرمال و  الحد من مدى الرؤية الافقية في تلك المناطق.






كما تهُب رياح غربية نشطة مثيرة للغُبار على المدينة المنورة و مكة المُكرمة و حائل و القصيم ، مما يعمل على تدني مدى الرؤية الافقية.







يوم الخميس 4-4-2013، يتمركز مُنخفض جوي عميق في منطقة الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط ، و يترافق ذلك مع رياح غربية عاتية على مناطق واسعة من تبوك و الجوف و الحُدود الشمالية و المدينة المُنورة و رفحاء و كل من حائل و القصيم. كما و تهب رياح جنوبية غربية قوية على الرياض و المناطق الشرقية.






هذه الوضعية تعمل على اثارة الغبار و العواصف الرملية بشكل واسع في أغلب مناطق المملكة ، مما يعمل على تدني مدى الرؤية الافقية و ربما انعدامها في بعض المناطق ، خاصة في مناطق تبوك و الجوف و الحُدود الشمالية و أجزاء من المناطق الوسطى و الشرقية. و تكونة مياه الخليج العربي و القسم الشمالي من البحر الاحمر مُضطربة.







يوم الجُمعة 5-4-2013، يستمر تحرُك المنخفض الجوي ليتمركز فوق الاراضي العراقية، و تتولد فُرصة لهُطول امطار رعدية على مناطق الجوف و الحدود الشمالية.






و في نفس الوقت، يستمر هُبوب رياح عاتية مثيرة للغبار و العواصف الرملية على أغلب مناطق السعودية ، بحيث يؤدي ذلك إلى تدني مدى الرؤية الافقية و ربما انعدامها في تبوك و الجوف و الحدود الشمالية و المدينة المنورة و حائل و القصيم و مكة المكرمة و الرياض و المناطق الشرقية.






و تكون مياه البحر الاحمر شديدة الاضطراب ،مع ارتفاع الموج بشكل واضح في جدة. كما تكون مياه الخليج العربي مُضطربة.







السبت 6-4-2013، يبقى مسار الرياح مثالياً لإثارة الغبار و العواصف الرملية ، حيثُ تهُب الرياح بانتظام من القطاع الشمالي / الشمالي الغربي على أغلب اراضي السعودية مما يعمل على اثارة الغبار و العواصف الرملية و حملها من أجواء المناطق الشمالية نحو اجواء المناطق الوسطى و الجنوبية. و تبقى مياه البحر الاحمر مضطربة خاصة قبالة سواحل جدة.







يوم الأحد ، 7-4-2013 ،يستمر هبوب رياح شمالية مثيرة للغبار و الاتربة على طول المناطق الشرقية و بعض المناطق الوسطى بما في ذلك الرياض.