Sunday 10 March 2013

الصيف و الشتاء يتصارعان في أجواء الوطن العربي هذا الاسبوع– شاهدوا الخارطة التوضيحية











يبدو ان سماء الوطن العربي ستشهد خلال هذا الاسبوع صراعاً جوياً حاداً ما بين الكتل الهوائية الحارة و الباردة بشكلٍ يُلخص مدى غدر الطقس و تطرُفه في شهر آذار/مارس ، الشهر  الانتقالي ما بين الشتاء و الصيف.




التطرُف الجوي في أجواء الوطن العربي سيبلُغ أوجه يومي الخميس و الجُمعة 14 و 15 اذار/مارس بالتحديد، فبينما سترضخ مصر و بلاد الشام و العراق و شمال السعودية تحت وطأة طقس حار سابق لأوانه نتيجة لكتلة هوائية حارة قادمة من افريقيا، يتوقع ان تُعاني دول المغرب العربي من زيارة جديدة للرياح الشديدة البرودة القادمة من القُطب الشمالي.




في دول المغرب العربي ، سيعمل تواجُد منخفض جوي شرق اسبانيا بالتزامن مع توضع ضعيف لمرتفع جوي غرب جُزر الكنار ، على فتح المجال بالكامل أمام الرياح القُطبية الباردة لتندفع مُجدداً نحو المنطقة رغم اننا في منتصف آذار ، جالبةً معها الأمطار على شمال المملكة المغربية و الجزائر  و على أجزاء من تونس ،إضافة إلى تساقُط الثلوج على المرتفعات خاصة في شرق الجزائر و شمال تونس يومي الخميس و الجُمعة.




على النقيض تماماً، سيضطر سُكان مصر و بلاد الشام و العراق و شمال السعودية إلى التخلي عن ملابسهم الشتوية مؤقتاً، حيثُ  ستتأثر المنطقة بكتلة هوائية حارة قادمة من صحاري افريقيا تعمل على رفع درجات الحرارة بشكل كبير يُشبه درجات الحرارة السائدة خلال فصل الصيف، بحيث تسود أجواء حارة نسبياً إلى حارة في أجزاء واسعة من هذه المناطق.




درجات الحرارة قد تنخفض عن -5 درجات مئوية في جبال الجزائر ، في نفس الوقت التي تصل فيه الحرارة في القاهرة إلى 37 درجة مئوية.







No comments:

Post a Comment