Friday 15 March 2013

حالة الطقس المتوقعة على السعودية لمدة 3 أيام حتى يوم الإثنين 18 مارس 2013





حالة الطقس المتوقعة على السعودية لمدة 3 أيام من يوم السبت الموافق 16 مارس 2013 حتى يوم الإثنين 18 مارس 2013 : 











-تُشير بيانات النماذج العددية المُختلفة إلى أن حالة الطقس الحارّة على شمال السعودية ستشهد تغيُراً جذرياً اعتباراً من يوم السبت 16-3-2013.




فبعد أن تصل درجات الحرارة إلى أرقام قياسية عالية يوم الجُمعة 15-3-2013 جراء تأثر مناطق شمال المملكة بكُتلة هوائية حارّة نسبياً قادمة من أفريقيا، يتوقع أن تنحسر الكتلة الهوائية الحارة يوم السبت لتُمهد الطريق أمام اندفاع كتلة هوائية باردة يوم الأحد 17-3-2013.




هذا الفارق الحراري ما بين الكتلتين،سيولد حالةً من عدم الاستقرار الجوي يوم السبت يتركز تأثيرها في البداية على مناطق الجوف و أجزاء من تبوك و الحدود الشمالية.




حيثُ يتوقع أن يكون الطقس على شمال المملكة السبت عاصفاً و  مُغبراً ، و تظهر تدريجياً كميات من السُحب على إرتفاعات مُختلفة، بحيث تتهيأ الفرصة لهطول زخات محلية من المطر بمشيئة الله تكون مصحوبة بالعواصف الرعدية و ربما تساقُط البرد في كُل من الجوف و بعض مناطق تبوك إضافة إلى طُريف، تمتد تدريجياً نحو الشرق إلى سكاكا و عرعر و مُحيطها.




حالة عدم الاستقرار الجوي على شمال المملكة السبت ستكون متزامنة مع هبوب قوي للرياح الجنوبية الغربية المثيرة للغبار و العواصف الرملية، مما سيعمل على تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار بالتزامن مع عبور السُحُب الرعدية.




نهار الأحد ، يستمر توغُل الهواء البارد إلى الاراضي السعودية بحيث تنتقل الفعالية الجوية تدريجياً نحو أجزاء من وسط و شرق المملكة، حيثُ يتشكل حزام من السُحُب الركامية في حفر الباطن و الحّدود مع العراق امتداداً نحو أجزاء من حائل و القصيم وصولاً إلى أجزاء من مرتفعات المدينة المنورة و مكة المُكرمة و بعض المرتفعات الجنوبية الغربية.




هذه السُحُب الركامية ستتكاثف أحياناً بحيث ينتُج عنها هطول زخات محلية من المطر، تكون مصحوبة بالعواصف الرعدية و نشاط على الرياح السطحية المثيرة للعواصف الرملية.




مع ساعات ليلة الأحد/الاثنين : يُتوقع ان يخف تأثير السُحُب الرعدية على مناطق غرب و جنوب غرب البلاد، و لكنه سيمتد ليؤثر على غرب منطقة الرياض، حيثُ تتكاثف السُحُب بإذن الله ، و تتساقُط زخات محلية من المطر تكون مصحوبة بحدوث العواصف الرعدية على مناطق الدوادمي و عفيف و ما حولها.




و يُحتمل ان تتقدم السُحُب مع ساعات صباح الاثنين نحو العاصمة الرياض و ما حولها ، بحيث قد يتسبب ذلك بإذن الله بهطول خات محلية من المطر.



التحذيرات:

1) خطر تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار و العواصف الرملية بسبب الغبار يوم السبت في شمال المملكة و شمال غربها، نتيجة للرياح النشطة و عند عبور السُحب الرعدية.

2) خطر تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار و العواصف الرملية يوم الاحد في مناطق المدينة المنورة و  مكة المكرمة و حائل و القصيم نتيجة للرياح النشطة و عند عبور السُحب الرعدية.








No comments:

Post a Comment